مرحبا بالزوار الكرام

مرحبا بكم معنا ونتمى أن تقضوا وقتا مفيدا معنا ، وسنكون سعيدين بكم اذا رغبتم بالانضمام الينا أو المتابعة اوالمشاركة معنا في النشر والتأليف . او التعليق . حللتم اهلا ونزلتم سهلا .



السبت، 25 يونيو 2011

النطاق العراقي iq


انه الرمز الالكتروني للعراق على شبكة الانترنت، الذي اتاح قدرة جمع كافة المواقع الالكترونية العراقية. منذ عام 2004، بدأت هيئة الاعلام والاتصالات في العراق اتصالاتها المكثفة مع المنظمة الدولية "ICANN" المسؤولة عن بروتوكولات تخصيص العناوين الالكترونية  على شبكة الانترنت،  حتى تمكنت من اطلاق رمز العراق الوطني "iq" على الشبكة الدولية، والحصول على قرار رسمي من المنظمة،  يتضمن التأكيد على ان هيئة الاعلام والاتصالات في العراق هي الجهة المخولة حصرياً بادارة الرمز الوطني الالكتروني iq. يعد هذا الحدث انجازاً متميزاً بقياسات الزمن العراقي الحاضر و سيقود حتماً الى توفير فرص التنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية لتكنولوجيا الاتصالات و المعلومات.




وثيقة طلب أسم نطاق تحت النطاق العلوي الدولي (iq)
1.    المصطلحات والتعريفات :
1.1           الهيئة : وهي هيئة الإعلام والاتصالات العراقية المشكلة بموجب الأمر (65 لسنة 2004 ) وهي الجهة المسؤولة والمخولة بالإٌشراف على تسجيل اسماء النطاقات الفرعية الواقعة تحت النطاق العلوي الدولي (iq) الخاص بجمهورية العراق والذي يصنف وفق الضوابط التالية: -
1.1.1   (.iq) : ويشمل:
1.1.1.1: المؤسسات الرئاسية الثلاث المتمثلة بـ(رئاسة الجمهورية، ورئاسة الوزراء، ورئاسة مجلس النواب)، بالإضافة الى الهيئات غير المرتبطة بوزارة.
1.1.1.2: الأسم الذهبي.
1.1.2   (gov.iq) : الدوائر والوزارات التابعة للدولة العراقية.
1.1.3   (edu.iq): الجامعات والكليات والمعاهد والمؤسسات العلمية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التربية. وكذا الجامعات والكليات المعاهد التعليمية التابعة للقطاع الخاص.
1.1.4   (mil.iq) : المؤسسات العسكرية التابعة للدولة العراقية.
1.1.5   (com.iq) الشركات والمؤسسات التجارية المسجلة في وزارة التجارة العراقية والتابعة للقطاع العام والخاص والمختلط.
1.1.6   (org.iq): المؤسسات والمنظمات غير الربحية والعاملة داخل العراق.
1.1.7   (net.iq) مخصص للجهات التي تقدم خدمات شبكية مثل شركات (مجهزي خدمة الانترنيت، استضافة المواقع، الشركات الإعلامية، والمحطات الفضائية والأرضية والإذاعية المرخصة من الهيئة، والمجموعات التجارية المتعددة الاغراض ) بالإضافة إلى الوزارات والدوائر والمؤسسات التابعة لها شريطة استحصال الموافقة التحريرية من الوزارة المرتبطة بها .
1.1.8   (name.iq) : للأفراد الذين يرغبون بإمتلاك نطاق خاص بهم.
1.1.9   (biz.iq): للأصحاب الاعمال التجارية البسيطة.
1.1.10         (tv.iq) للمحطات التلفزيونية الأرضية والفضائية.
1.1.11         (info.iq) للمنتديات الثقافية والإجتماعية والأدبية.

1.2           مقدم الطلب: هو أي جهة أو فرد تقدم بطلب الى الهيئة لغرض تسجيل أسم نطاق جديد أو تعديل معلومات أسم نطاق مسجل مسبقا.
1.2.1   فإذا كان مقدم الطلب شركة يتوجب أن تتوفر فيها الشروط التالية:
1.2.1.1       أن تكون هناك جهة محلية تمثله.
1.2.1.2       أن تكون مالكا لعلامة أو أسم تجاري مسجل لدى وزارة التجارة العراقية.
1.2.1.3       يتحمل مقدم الطلب المسؤولية القانونية كاملة عن إستخدامه لأسم النطاق، ولاتتحمل الهيئة أية مسؤولية قانونية على ذلك إذا كان أسم النطاق يمثل علامة تجارية أو متعديا على حقوق الملكية الفكرية أو مخلفا للقوانين النافذة بهذا الصدد.
1.2.2   أما إذا كان مقدم الطلب فرد فيتوجب توفير الشروط التالية:
1.2.2.1       يسمح للمواطنين العراقيين من هم في سن 18 عاما أو أكثر التقدم بطلب التسجيل، ويمكن أن نقدم الخدمة لمواطنين غير عراقيين مقيمين في العراق. كما أنه بالإمكان تقديم الخدمة الى مواطن غير عراقي مقيم خارج العراق بشرط وجود عراقي مخول من قبل صاحب الطلب.
1.2.2.2       على الراغب في التسجيل إثبات أن الأسم المختار يمثل أسمه الرسمي كما هو وارد في هوية الأحوال المدنية أو كنيته.
1.2.2.3       يجب أن يرفق الطلب بصورة عن هوية الأحوال المدنية، أو صورة عن جواز السفر لغير العراقيين ساري المفعول عند تحديد أسم النطاق.
1.2.2.4       صاحب الأسم يتحمل المسؤولية القانونية كاملة عن إستخداماته لأسم النطاق.
1.2.2.5       أن لايكون أسم النطاق قد تم تسجيله لشخص آخر، وأن لايمثل علامة تجارية أو متعديا على حقوق الملكية الفكرية أو مخالفا للقوانين العراقية النافذة.

1.2.2.6       تسري كافة القوانين المذكورة في هذه الوثيقة على تسجيل أسماء الأفراد (name.iq).
1.3           الوثيقة: وهي مجموعة من القواعد الخاصة بتسجيل أسماء النطاقات في العراق وحزمة من القوانين التي تحدد طبيعة العلاقة بين مقدم الطلب والهيئة فيما يخص تسجيل أسماء النطاقات تحت النطاق العلوي الدولي (iq).
1.4           طلب التسجيل : وهو الطلب الرسمي الموجه من قبل مقدم الطلب الى الهيئة لطلب تسجيل نطاق جديد أو لتعديل معلومات أسم نطاق مسجل، ويجب أن يكون الخطاب على ورق رسمي وموقع من قبل مسؤول لتلك الجهه ومعزز بختم حي، ويمكن للأفراد تسجيل اسماء شخصية تحت نطاق (name.iq) إرسال خطاباتهم على أوراق غير رسمية. وبالإمكان إرسال طلبات التسجيل عبر البريد الإلكتروني للهيئة (iq@cmc.iq).   
1.5           نموذج التسجيل: وهو النموذج المستخدم لطلب تسجيل اسم نطاق جديد أو لتعديل اسم نطاق مسجل مسبقا، يمكن الحصول على نموذج الطلب من خلال موقع الهيئة على الإنترنت، ويقدم نموذج لكل أسم مطلوب من قبل مقدم الطلب.
1.6           الطلب: وهو عملية مطالبة مقدم الطلب بتسجيل اسم نطاق جديد أو تعديل معلومات اسم نطاق مسجل مسبقا لدى الهيئة. وتبدأ هذه العملية منذ استلام الهيئة للطلب مع نموذج التسجيل بعد إستيفاء الشروط المطلوبة.
1.7           المستندات الرسمية: وهي صور الوثائق التي يرسلها مقدم الطلب لدعم طلبه مثل ( السجل التجاري، ترخيص رسمي، علامة مسجلة... الخ) بعد طلب الهيئة لهذه المستندات.
1.8           المخول الإداري : وهو الشخص الإداري المخول من الجهة المقدمة للطلب لمتابعة اجراءات التسجيل ودفع الرسوم .
1.9            المخول الفني : وهو الشخص الفني المخول من الجهة المقدمة للطلب لمتابعة الامور الفنية مثال ذلك تسجيل اسماء مزودي الخدمة .
1.10     المفوض الرسمي: وهو الطرف الثالث المتواجد داخل العراق والمخول من قبل مقدم الطلب المتواجد خارج العراق للإتصال بالهيئة وإيصال المستحقات المالية أو المعلومات المطلوبة من قبل الهيئة والمتعلقة بطلب تسجيل اسم نطاق تحت النطاق العلوي الدولي (iq).
1.11     أسم النطاق : وهو الأسم الذي يقترحه مقدم الطلب بحيث يشترط موافقة الهيئة عليه أو اختيار اسم آخر بموافقة الطرفين، ويتصف الأسم بالإتي:
1.11.1         أن لايقل عن حرفين ولايزيد عن 63 حرفا. ويجب أن يتكون من الحروف اللإتينية التالية فقط من "A" - "Z" ومن "0" - "9" بالإضافة الى الرمز"-"، شريطة أن يبدأ بحرف وينتهي بحرف أو رقم فقط، ولايتأثر الأسم إذا كانت الحروف كبيرة أو صغيرة.
1.11.2         تسجيل أسم النطاق لايعطي أية حقوق قانونية أو ملكية لهذا الأسم بل هو عبارة عن عنوان رمزي يستخدم على الإنترنت.
1.11.3         أسماء النطاقات التي تمثل الدول، المدن، الديانات، أسماء مشاهير، قبائل، برتوكولات أو ماشابهها، سوف لن يسمح بتسجيلها إلا للهيئات والجهات التي تمثل هذه الأسماء رسميا.
1.11.4          لايسمح بتسجيل الأسماء التي تحوي على كلمات غير لائقة أو محرضة أو تتنافى مع الذوق العام أو قوانين دولة العراق.
1.11.5          إذا كان الأسم المطلوب تسجيله تحت النطاق (name.iq) هو عبارة عن اسم شخص او عائلة فيجب إضافة رقمين الى الأسم -على أقل تقدير-  ، ويسمح بتسجيل الأسماء المركبة بدون أرقام.
1.11.6         تقوم الهيئة بتسجيل الأسماء حسب أسبقية وصولها، ويحق لها منع أي اسم نطاق من أن يسجل لأي جهة لمقتضيات المصلحة العامة أو عند الحاجة لذلك.
1.11.7          يجب أن تكون الأسماء المختارة لها علاقة بأسم مقدم الطلب أو نشاطه أو ممتلكاته.
1.11.8          أن لايكون الغرض من تسجيل أسم النطاق المتاجره به لاحقا (بيعا أو تأجيرا)، بل يستخدم فقط من قبل مقدم الطلب، وسوف تقوم الهيئة بإلغاء جميع أسماء النطاقات الممنوحة للجهة المخالفة.
1.11.9         ان اسم النطاق لن يستخدم لأي نشاطات تخالف القوانين المعمول بها داخل العراق.
1.11.10    الأسماء التي يتم حذفها تكون متاحة للتسجيل مرة أخرى بعد مرور(3) أيام من تاريخ حذف اسم النطاق .
1.11.11    لايمكن تحويل أسماء النطاقات من جهة الى اخرى بعد تسجيلها إلا في حالة بيع أو اندماج الجهة المستخدمة للأسم مع جهة أخرى، وفي حالة إنتهاء أو شطب جهة ما فإنه يحق للهيئة إلغاء جميع أسماء النطاقات المسجلة لهذه الجهة. 
1.11.12    لتفعيل الأسم المحجوز يجب تزويد الهيئة بأسم وعنوان خادمين (رئيسي وثانوي) (DNS) مرتبطان بالإنترنت.
2.    احكام وضوابط عامة :
2.1           على طالب التسجيل ان يقوم بتقديم طلب معنون الى الهيئة للحصول على اسم النطاق ، على ان يكون من ضمن محتويات الطلب تعريف عن نشاطها والاعمال التي تنجزها. ويهمل الطلب بعد مرور (30) يوما من تأريخ إستلام الطلب لعدم المراجعة عليه ومتابعته من قبل المخولين، ولايحق لمقدم الطلب المطالبة بإعادة رسوم التسجيل.  
2.2           على مقدم الطلب إن يقوم بملئ استمارة التسجيل الخاصة باسم النطاق بصورة صحيحة وكاملة وبخلافه سوف تهمل أي استمارة تكون ناقصة المعلومات . وأن يدفع رسوم ادارية لكل أسم نطاق والبالغة (15000) دينار عراقي خلال تقديم الطلب الأولي.
2.3           يحق للمؤسسات أو الشركات التي مقرها خارج العراق تسجيل نطاق على أن يكون لها وكيل أو ممثل مرخص في العراق ومفوض رسميا لتمثيل المؤسسة أو الشركة، ويعتبر الأسم من حق المؤسسة أو الشركة وليس الوكيل أو الممثل.
2.4           على المخول الإداري أو الفني أو المفوض الرسمي من قبل مقدم الطلب إبراز مايثبت هويته لدى زيارته للهيئة.
2.5           على الشركات العراقية الخاصة إن تقدم شهادة تأسيس الشركة مصدقة بتأريخ السنة التي يتم بها تقديم الطلب أو تجديده من دائرة مسجل الشركات بالإضافة إلى عقد التأسيس ومحضر الاجتماع التأسيس الأول وعلامتها التجارية مصدقا ً وفقا ً للأصول.
2.6           تعطى الأولوية للتسجيل حسب أسبقية الطلب من حيث تأريخ توريده الى الهيئة للموافقة عليه دون تمييز أو استثناء بين طلب أو آخر.
2.7           على المخول الفني ان يضمن الطلب المقدم من الجهة الطالبة التسجيل اسماء مزودي الخدمة بشكل صحيح وفعال طبقا للقواعد العالمية .
2.8           على مقدم الطلب إبلاغ الهيئة بأية تغيرات قد تطرأ على المعلومات الخاصة بأسم النطاق .
2.9           للهيئة الحق بأتاحة كافة أو بعض البيانات أو المعلومات الخاصة بتسجيل اسم النطاق إلى الجمهور عن طريق الموقع الرسمي للهيئة أو من خلال المدونات.
2.10     تقوم الهيئة بتبليغ مقدم الطلب عن قبولها او رفضها للطلب عن طريق البريد الالكتروني المدرج ضمن استمارة التسجيل.
2.11     هذه الوثيقة ومافيها من قواعد عرضة للتغيير من وقت لآخر حسب حاجة الهيئة دون تنبيه أو إخطار مسبق لمقدم الطلب. وسوف تطبق القواعد الجديدة أو المعدلة على مقدم الطلب بعد (30) يوم من تأريخ نشرها في موقع الهيئة على الإنترنت. وإن استمرار استخدام مقدم الطلب لأسم النطاق المسجل يدل على موافقته وقبوله للوثيقة الجديدة ومافيها من قواعد، ويحق لمقدم الطلب طلب حذف أسم النطاق المسجل عند عدم موافقته على التعديلات الجديدة، ويقر مقدم الطلب على ان هذا الحدف هو الحل الأمثل سواء كان بطلب منه أو من قبل الهيئة عند عدم قبول التغييرات التي تطرأ على هذه الوثيقة.
3.    حذف اسم النطاق :
3.1           يحذف اسم النطاق من قبل الهيئة دون الرجوع الى مقدم الطلب في الحالات التالية:
3.1.1   إذا أكتشفت الهيئة أن أي من المعلومات المزودة من قبل مقدم الطلب غير صحيحة أو غير دقيقة.
3.1.2   عند وجود خرق أو تجاوز على أي من القواعد الموجودة في هذه الوثيقة من قبل مقدم الطلب.
3.2           تحول ملكية نطاق من مالك لآخر وفق الشروط التالية:
3.2.1   يجب على المالك الأصلي تأكيد رغبته بالإستغناء عن اسم النطاق والأفصاح عن نقله الى مالك جديد برسالة رسمية.
3.2.2   يخضع المالك الجديد لنفس شروط تسجيل نطاق جديد، ويحق للهيئة رفض التسجيل والنقل إذا كان مخالفا للشروط.
3.2.3   يقدم المالك الجديد بعد موافقة الهيئة طلبا جديدا لتسجيل الأسم نفسه والسير بالإجراءات حسب الأصول.
3.2.4   يتطلب هذا النقل تسديد الرسوم الأدارية (15000) دينار عراقي.

4.    النزاعات التي تنشأ من استخدام اسم نطاق :
4.1           الهيئة لاتدخل طرفا ثالثا في حل نزاع قد ينشأ من (استخدام) جهة معينة لاسم نطاق ممنوح الى جهة اخرى ، بيد ان الهيئة تلتزم بتطبيق الامر القضائي الصادر من المحكمة بشأن ذلك النزاع ، وان الهيئة غير ملزمة بالتوقف او الانقطاع الذي يحدث اثناء نزاعات استخدام الاسماء .
5.    اجور التسجيل:
5.1           استيفاء مبلغ (15.000) خمسة عشر الف دينار عراقي عن اجور استمارة التسجيل للمؤسسات الحكومية والتجارية والمنظمات والجهات الاخرى التي ورد ذكرها في الضوابط ، وتدفع عند تقديم الطلب لحجز نطاق(iq).
5.2           استيفاء مبلغ (75.000) خمسة وسبعون الف دينار عراقي عن اجور الاشتراك السنوي عند صدور الموافقة للشركات والوزارات الحكومية.
5.3           استيفاء مبلغ (50000) خمسون الف دينار عراقي عن اجور الإشتراك السنوي عند صدور الموافقة للافراد.
5.4           استيفاء مبلغ (100000) مائة الف دينار عراقي رسوم دراسة الطلبات المقدمة من طرف ثالث غير مقدم الطلب.  
5.5           التجديد يكون سنويا للإشتراكات، ويمكن لمقدم الطلب التجديد لأكثر من سنة دفعة واحدة.
5.6           يعطى صاحب اسم النطاق مهلة (30) يوما من تأريخ الإستحقاق السنوي لتجديد الإشتراك، وإذا لم يقم الزبون بالتسديد خلال هذه المدة، ستقوم الهيئة بمخاطبة مقدم الطلب لبعطى مهلة إضافة لاتتعدى (15) يوما لدفع الرسوم وإلا فإن الهيئة ستقوم بإلغاء الأسم وعرضه للتسجيل لمستفيد جديد دون اعلام المستفيد الأول.
5.7           الرسوم المدفوعة غير مسترده.
5.8           يجدد الإشتراك تلقائيا لسنة جديدة إلا اذا استلمت الهيئة طلبا بالإلغاء من صاحب اسم النطاق.
5.9           يحق للهيئة تعديل الرسوم حسب ماتقتضيه الحاجة.
     
6.    القانون الحاكم :
تخضع هذه الوثيقة وما يندرج فيها من قواعد وأنظمة وتعليمات تفسيرا ً وتنفيذا ً للقانون العراقي.
7.    اللغة المستخدمة :
اللغة العربية هي اللغة المستخدمة لغرض التقديم والتسجيل والمراسلات ، ويمكن استخدام اللغة الانكليزية للتقديم والمراسلة وفي حالة وجود تعارض بين اللغتين في التفسير ، فالأصل يعود إلى اللغة العربية .




قانون النطاقات الفرعية


تعريف اسم النطاق الفرعي: وهو اسم النطاق الملتحق بأسم نطاق رئيسي ويكون بالصورة التالي:
www. اسم نطاق فرعي. اسم نطاق رئيسي.تصنيف.iq
ويعطى هذا لإسم الى كل من:
1)    الكليات التابعة الى الجامعات العراقية.
2)    المديريات والدوائر التابعة الى الوزارات العراقية.
3)    الشركات العامة التابعة للوزارات العراقية.
4)    الأسماء الفرعية المتفرعة من اسم النطاق الشخصي (لمن يكون عمره اقل من 18 سنة).
الضوابط:
1)    يحق لمقدم الطلب الرئيسي ان يطلب (5) اسماء لنطاقات فرعيه دون اجر سنوي أو تسجيل.
2)    يقدم الطلب على الأسماء الفرعية بنفس الطريقة التي يكون فيها التقديم على الأسماء الرئيسية، بحيث يقدم الطلب الرسمي أو الشخصي معنونا الى هيئة الإعلام والإتصالات وقد ادرج الأسم الفرعي بالحروف اللاتينية، ويكون الطلب مشفوعا بختم حي. كما يرفق مع الطلب نسخة من استمارة تقديم المعلومات وقد ادرجت فيها كافة المعلومات المطلوبة ومشفوعة بختم حي"اذا وجد".
3)    على مقدم الطلب دفع مبلغ (10000) دينار عراقي كرسوم تسجيل على كل اسم نطاق فرعي.
4)    ستكون الإجور السنوية على إسم النطاق الفرعي السادس التابع الى اسم النطاق الرئيسي وماتلاه هو (30000) دينار عراقي.
5)    تسري كافة أحكام وقوانين اسماء النطاقات الرئيسية على اسماء النطاقات الفرعية والتي بدورها تكون خاضعة لإحكام القانون العراقي.
6)    يتحمل صاحب الطلب لأسم النطاق الرئيسي المسؤولية القانونية المتعلقة بابلاغ الهيئة عن كل الأسماء الفرعية التي يمتلكها، وفي حال معرفة الهيئة بأسم نطاق فرعي ملتحق بأسم نطاق رئيسي دون ان يكون لديها علم بذلك ووفق السياقات القانونية، عندها ستقوم الهيئة بإغلاق الأسم الرئيسي والفرعي على السواء لصاحب الطلب المتجاوز. كما أنها ستقوم بوضع الشركة المقدمة لخدمة  الـ (DNS) باللائحة السوداء وتوقف التعامل المستقبلي معها. 



وثيقة طلب أسم نطاق تحت النطاق العلوي الدولي (iq ) ... لتحميل الوثيقة اضغط هنا




استمارة المعلومات الخاصة برمز العراق العالمي ... اضغط هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعجني

حسابك المصرفي على الانترنت مصرف Alert Pay